عاجل
أنت هنا: الرئيسية / الهوا... هوايا / “إحياء” أم كلثوم في السعودية بعد عقود من حظر حفلاتها في التلفزيون
“إحياء” أم كلثوم في السعودية بعد عقود من حظر حفلاتها في التلفزيون

“إحياء” أم كلثوم في السعودية بعد عقود من حظر حفلاتها في التلفزيون

تسنى لحضور مهرجان شتاء طنطورة في السعودية، إعادة العيش في أجواء الماضي، إذ تضمنت الفعاليات ليل الجمعة عرضاً تم فيه استخدام تقنية الـ”هولوغرام” لتجسيد الأسطورة الراحلة أم كلثوم وهي تغني على المسرح، وذلك بعد عقود من حظر حفلاتها في التلفزيون.

وهذه هي المرة الأولى في الشرق الأوسط التي يتم فيها استخدام تقنية الـ”هولوغرام” لتقديم عرض يجسد “أسطورة” الراحلة على المسرح.

وشارك الجمهور في الغناء، لأكثر من ساعة، مع صورة أم كلثوم ثلاثية الأبعاد وهي تغني أكثر أغانيها شعبية مثل “أنت عمري”، و”سيرة الحب”، و”لسة فاكر”، وألف ليلة وليلة”.

وقام فريق من التقنيين بإعادة تشكيل حركات المغنية الراحلة بدقة، وذلك بعد تحليلهم لعدد من العروض المسجلة لها. ولكن لم يكن العرض كله عبارة عن تجسيد لصورة “هولوغرامية” فقط، إذ كانت صورة أم كلثوم مدعومة بفرقة أوركسترا حية.

وكان رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية (غير حكومي مقره جدة)، أنور عشقي، قال إن “بث الأغاني توقف لعقود في التلفزيون السعودي الرسمي، ليعود اليوم عبر بث أغاني السيدة أم كلثوم، التي لا يوجد بها سفهاً، على القناة الثقافية”.

وبشأن قرارات اتخذتها المملكة، مؤخرًا، بينها السماح للمرأة بقيادة السيارة، قال عشقي إن “القاعدة الشرعية تقول إن الأحكام تتغير بتغير الأزمان، والمملكة حاليًا تعيش نهضة على كل الأصعدة”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى