عاجل
أنت هنا: الرئيسية / دقات الناقوس / اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد يوم دام قتل فيه نحو 60 فلسطينيا
اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد يوم دام قتل فيه نحو 60 فلسطينيا

اجتماع طارئ لمجلس الأمن بعد يوم دام قتل فيه نحو 60 فلسطينيا

يخرج الفلسطينيون للتظاهر اليوم الثلاثاء المصادف لذكرى النكبة غداة حمام دم وقع على حدود غزة وراح ضحيته 59 فلسطينيا بحسب آخر حصيلة لوزارة الصحة في القطاع، فيما يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة ثانية وسط قلق دولي.

ومن المرتقب أن يحتشد الغزاويون بكثافة قرب حدود القطاع وإسرائيل الثلاثاء بعد احتجاجات الاثنين المنددة بافتتاح الولايات المتحدة مقر سفارتها الجديد في القدس.

وقال أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة في غزة، إن حصيلة القتلى حتى صباح الثلاثاء “بلغت 59 شهيدا و2271 مصابا بجروح مختلفة بينهم نحو 1400 أصيبوا بالرصاص الحي لقوات الاحتلال خلال مسيرات العودة يوم الاثنين”.

وتابع أن بين المصابين “12 صحافيا اثنان منهم في حالة الخطر و17 مسعفا أصيبوا بالرصاص”، وأن هناك “54 جريحا في حالة حرجة جدا”.

ويستعد الفلسطينيون لتشييع عشرات الضحايا في مناطق مختلفة من قطاع غزة ظهر الثلاثاء حيث يعم الإضراب الشامل حدادا على القتلى.

والثلاثاء صباحا، توفيت رضيعة فلسطينية بعد تنشقها غازا مسيلا للدموع قرب الحدود في شرق غزة الاثنين. وبذلك ارتفع إلى أكثر من مئة عدد الفلسطينيين الذين قتلوا منذ بدء سلسلة “مسيرات العودة” في30 آذار/مارس في غزة، حيث يتجمع آلاف السكان من القطاع المحاصر على طول السياج الأمني مع إسرائيل للتظاهر.

وفي الوقت الذي احتفل فيه مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون بلحظة “تاريخية” داخل المقر الجديد للسفارة، تظاهر آلاف الفلسطينيين طيلة النهار في قطاع غزة الذي أعلنت إسرائيل محيطه منطقة عسكرية مغلقة. وواجه قسم منهم نيران الجنود الإسرائيليين برشقهم بالحجارة أو من خلال محاولتهم اقتحام السياج الأمني، الذي حذر الجيش الإسرائيلي من أنه سيستخدم “كل السبل” لمنع أي تسلل عبره.

وجاءت دعوة الكويت مجلس الأمن للانعقاد بعد منع واشنطن الاثنين المجلس الدولي من تبني بيان يدعو إلى تحقيق مستقل في أعمال العنف الدموية على الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة. وورد في مسودة البيان “يعرب مجلس الأمن عن غضبه وأسفه لمقتل المدنيين الفلسطينيين الذين يمارسون حقهم في الاحتجاج السلمي”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى