عاجل
أنت هنا: الرئيسية / دقات الناقوس / حرائق الأمازون تشعل مواقع التواصل الاجتماعي في البرازيل ضد الرئيس الفرنسي
حرائق الأمازون تشعل مواقع التواصل الاجتماعي في البرازيل ضد الرئيس الفرنسي

حرائق الأمازون تشعل مواقع التواصل الاجتماعي في البرازيل ضد الرئيس الفرنسي

#حرائق_الأمازون
#قمة_مجموعة_السبع
فرنسا
الأخبار المغاربية
الشرق الأوسط
الأكثر قراءة
/ فرنسا
حرائق الأمازون تشعل مواقع التواصل الاجتماعي في البرازيل ضد الرئيس الفرنسي

نشرت في: 26/08/2019 – 12:38

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة مجموعة السبع في بياتريس الفرنسية.
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال قمة مجموعة السبع في بياتريس الفرنسية.
رويترز
أثارت تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول حرائق غابات الأمازون في البرازيل تنديدا واسعا من قبل مسؤولين برازيليين، إذ اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في هذا البلد الأمريكي اللاتيني بالمنشورات المهاجمة لماكرون. ووجه وزير التعليم البرازيلي أبراهام الاثنين سيلا من الإهانات إلى ماكرون، واصفا إياه “بالانتهازي الأبله والأحمق”. وتشهد العلاقات بين فرنسا والبرازيل فتورا كبيرا منذ وصول بولسونارو المنتمي إلى اليمين المتطرف إلى سدة الحكم مطلع العام الجاري.

إعلان

يتعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لحملة انتقادات واسعة في البرازيل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، شارك فيها مسؤولون برازيليون، وذلك على خلفية تصريحات ماكرون حولحرائق غابات الأمازون .

وكان ماكرون قد صرح الجمعة أنه ستتم مناقشة أزمة حرائق الأمازون في قمة مجموعة السبع، متهما نظيره البرازيلي جايير بولسونارو “بالكذب” بشأن تعهدات بلاده فيما يتعلق بتغير المناخ.

وهاجم وزير التعليم البرازيلي أبراهام وينتروب الاثنين في سلسلة تغريدات الرئيس الفرنسي، موجها إليه سيلا من الإهانات.

وكتب الوزير أبراهام وينتروب في سلسلة تغريدات أن “ماكرون ليس على مستوى هذا النقاش. إنه انتهازي أبله يسعى للحصول على دعم اللوبي الزراعي الفرنسي”، وذلك في إشارة إلى معارضة الرئيس الفرنسي للمصادقة على اتفاق التجارة الحرة بين الاتحاد الأوروبي وتحالف “ميركوسور” الاقتصادي الأمريكي الجنوبي.

وتابع الوزير البرازيلي أن “فرنسا بلد التناقضات. لقد أنجبت رجالا مثل ديكارت وباستور، وأيضا متعاملين” مع النازيين إبان الحرب العالمية الثانية.

وأضاف “لقد اختاروا (الفرنسيون) رئيسا بلا شخصية”، مضيفا “يجب التصدي لماكرون الأحمق”.

بدوره أطلق أولافو دي كارفاليو الكاتب البرازيلي الذي يعيش في الولايات المتحدة والمعلم الروحي للرئيس جايير بولسونارو، على ماكرون اسم “ماكروكون” وروج له على تويتر.

بولسونارو يسخر من بريجيب ماكرون

من جانبه، تبنى بولسونارو على صفحته الرسمية في فيس بوك تعليقا يسخر من بريجيت ماكرون زوجة الرئيس الفرنسي ذات الـ66 عاما.

فقد تفاعل بولسونارو عبر صفحته الرسمية على فيس بوك مع منشور يسخر من شكل بريجيت التي تظهر في صورة غير جيدة لها، مع تعليق يقول “الآن تفهمون لماذا يقوم ماكرون بملاحقة بولسونارو، إنها الغيرة”، في مقارنة بينها وبين زوجته ميشيل بولسونارو البالغة 37 عاما.

وعلق حساب بولسونارو “لا تحرجوا الرجل” مع إشارة برمز إلى ضحكات عالية.

ومؤخرا وعلى خلفية حرائق غابة الأمازون اتهم بولسونارو ماكرون بأنه صاحب “عقلية استعمارية” ردا على اتهام الرئيس الفرنسي له بأنه “كذب” بشأن تعهدات البرازيل في ما يتعلّق بتغير المناخ.

وكان إدواردو بولسونارو، نجل الرئيس البرازيلي، وهو نائب ومرشّح لتولي منصب سفير البرازيل في واشنطن قد أعاد الجمعة تغريد فيديو لأعمال عنف خلال مظاهرات لحركة “السترات الصفراء” في فرنسا، وأرفقه بعنوان “ماكرون غبي”.

ولقد صبت حرائق الأمازون الزيت على النار في العلاقات المتوترة بين فرنسا والبرازيل منذ وصول بولسونارو اليميني المتطرف إلى الرئاسة البرازيلية.

وكان بولسونارو قد أثار أواخر يوليو/تموز استياء وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان خلال زيارته لبرازيليا بإلغاء لقائه معه.

وقد نشر بثا مباشرا على فيس بوك وهو يقص شعره في الموعد المحدد للقاء الذي ألغاه بسبب “تضارب في جدول المواعيد”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى