عاجل
أنت هنا: الرئيسية / ما أنا إلا بشر / شيلي.. 8 قتلى وإخلاء مليون شخص بعد زلزال بقوة 8.3

شيلي.. 8 قتلى وإخلاء مليون شخص بعد زلزال بقوة 8.3

zelzalchili_735265789

أدى الزلزال العنيف الذي ضرب تشيلي مساء الاربعاء، بقوة 8.3 درجات على مقياس ريختر، إلى سقوط 8 قتلى واجلاء مليون شخص في جميع أنحاء البلاد حيث تم الإبقاء على التحذير من تسونامي، وفق ما أعلن مسؤول في وزارة الداخلية ليل الأربعاء الخميس.

وقال مساعد سكرتير الوزارة محمود الوي: “نأسف لوفاة خمسة مواطنين تشيليين ونقدم تعازي الحكومة لجميع أقربائهم”، مضيفاً: “نقدر عدد الذين تم اجلاؤهم بمليون شخص”.

وأفاد الاوي عن إعلان حال الكارثة في مقاطعة تشوابا حيث مركز الزلزال بقوة 8,3 درجات بحسب المعهد الجيولوجي الأميركي.

وقال المسؤول “إنه سادس اقوى زلزال في تاريخ تشيلي والأقوى للعام 2015 على المقياس العالمي”.

وكان الزلزال العنيف قد هز مدينة سنتياغو، عاصمة تشيلي، شاملا بعنفه وسط البلاد التي أعلنت حالة طواريء وحذرت مواطنيها من تسوناميات محتملة واجتياحات بحرية، وفق ما أفاد مركز للرصد، ذكر أن الزلزال حدث في بداية مساء أمس الأربعاء وطال العاصمة التي يقيم فيها أكثر من 5 ملايين ساكن، وأن هزات ارتدادية عدة تلته، مضيفا أن سكان بوينس آيرس، عاصمة الأرجنتين البعيدة عن تشيلي 1400 كيلومتر، شعروا به أيضا.

من جانبها، قالت رئيسة تشيلي ميشيل باتشيليت إن زلزالاً قوياً هز البلاد وإنها ستتفقد المناطق الأكثر تضرراً. وقالت باتشيليت في بيان: “مرة أخرى علينا أن نتعامل مع ضربة قاسية أخرى من الطبيعة”.

وقال سلاح البحرية التشيلي إن أمواجا بلغ ارتفاعها 4.5 متر ضربت مدينة كوكويمبو الساحلية في تشيلي بعد الزلزال.

وتم تعليق الدراسة في بلديات الساحل شمال وسط البلاد، ومن المقرر إخلاء جزيرة القيامة.

وصدر تحذير من تسونامي في المحيط الهادىء على الجانب الأسيوي يشمل بالخصوص بولينيزي الفرنسية.

وكانت الحكومة التشيلية قد حثت السكان على إخلاء الشريط الساحلي بعد التحذير من احتمال حدوث موجات مد بحري، واجتياحات تسونامية الطراز، بعد الزلزال الذي هز مباني العاصمة بقوة 8.3 درجات على مقياس ريختر، بحسب ما أكدت “هيئة المسح الجيولوجي” الأميركية، قائلة إنه وقع قبالة ساحل تشيلي على بعد 130 كيلو مترا وعمق 25 كيلومترا، وتلته هزتان ارتداديتان ضربتا الساحل بقوة زادت عن 6 درجات.

وقال مركز التحذير من تسونامي للمحيط الهادي إنه من المحتمل حدوث أمواج مد بحري قوية ناتجة عن الزلزال بمحاذاة سواحل تشيلي وجارتها بيرو في غضون الساعات القادمة، فيما صدر عن القومي للتحذير من تسونامي، تحذير من أمواج مد بحري لأجواء من سواحل كاليفورنيا في الولايات المتحدة.

وحين قفزت اسعار النحاس الى أعلى مستوى لها في حوالي شهرين اثناء التعاملات الأسيوية اليوم الخميس بعد ان اثار الزلزال مخاوف من تعطل الامدادات من أكبر منتج للمعدن الأحمر في العالم، وصعدت عقود النحاس القياسية ببورصة لندن للمعادن 1.1 بالمئة الي 5440.50 دولار للطن وهو أعلى مستوى لها منذ 22 يوليو الماضي.

والمعروف أن أقوى زلزال تم رصده في تاريخ الأرض الحديث، حدث في تشيلي، وقتل في 1960 أكثر من 5 آلاف شخص، وكان بقوة 9.5 درجات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى