عاجل
أنت هنا: الرئيسية / شوف... و اسكت / غوغل يفضل ميلاد يوسف شاهين على ذكرى الثورة المصرية

غوغل يفضل ميلاد يوسف شاهين على ذكرى الثورة المصرية

21ipj21-400x259

فضل محرك البحث الشهير على شبكة الإنترنت (غوغل)، الأحد، 25 يناير/ كانون الثاني، الاحتفال بذكرى ميلاد المخرج المصري الراحل يوسف شاهين (25 يناير 1926 – 27 يوليو 2008)، متجاهلا ذكرى الثورة المصرية التي وقعت في نفس هذا اليوم قبل 4 سنوات فحسب.

ودرج محرك البحث الأشهر على الاحتفاء بشكل شبه يومي بذكرى ميلاد الشخصيات الهامة والأحداث الكبيرة، عبر وضع صورة معبرة عنها في صفحته الرئيسية، واختاروا لهذا اليوم كرمز في صفحتهم الرئيسية للمتصفحين من مصر (www.google.com.eg) الاحتفال بميلاد يوسف شاهين ووضع صورته مع آلة تصوير سينمائي.

وآثار هذا الاختيار انتقادات من الشباب المصري عبر موقعي فيسبوك وتويتر، عبروا خلالها عن استيائهم من تجاهل ثورة 25 يناير.

وقال مؤنس محمد (28 عاما): “في ذكرى أهم حدث في تاريخ مصر الحديث، وهو ثورة 25 يناير، قررت شركة غوغل الاحتفال بميلاد يوسف شاهين”.

وأشاد محسن صابر (32 عاما) بالمخرج المصري الراحل، كعلامة بارزة في تاريخ السينما العربية، لكنه استدرك قائلا: “أقدر يوسف شاهين، لكنه يا جوجل ميلاده ليس أهم حدث في يوم 25 يناير”.

وحاول خالد المصري (27 عاما) البحث عن أسباب هذا التجاهل، فقال: “المصريون أهانوا الثورة بفرقتهم وعدم اتحادهم، فأهانتها غوغل وفضلت عليها ميلاد يوسف شاهين”.

وحاول أحد الإعلاميين المتخصصين في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، البحث عن مبرر لهذا الاختيار.

وفي حديث للأناضول، قال الإعلامي المقرب من الشركة، والذي فضل عدم ذكر اسمه: “غوغل لا تحتفل بالشخص أو المناسبة إلا مره واحدة فقط، وبالتالي فإنها احتفلت اليوم بيوسف شاهين، وستحتفل العام المقبل بمناسبة أخرى”.

وأشار الإعلامي نفسه إلى مبرر آخر، وهو أن غوغل لا تحتفل بالمناسبات ذات البعد الديني والسياسي، وإن كان هذا المبرر يمكن الرد عليه، بأن ثورة يناير تحولت من حدث سياسي إلى مناسبة قومية أهم بطبيعة الحال من يوسف شاهين.

ويوسف شاهين مخرج سينمائي مصري ذو شهرة عالمية، معروف بأعماله المثيرة للجدل، وبرباعيته السينمائية التي تتناول سيرته الذاتية (إسكندرية.. ليه؟، حدوتة مصرية، إسكندرية كمان وكمان، إسكندرية نيويورك).

وهناك ما يقرب من 37 فيلما طويلا وخمسة أفلام قصار حصيلة حياته المهنية نال عدة أفلام منها جوائز وترشيحات لمختلف الجوائز في العالم، أهمها جائزة الإنجاز العام من مهرجان كان السينمائي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى