عاجل
أنت هنا: الرئيسية / شوف... و اسكت / ليبيا: حكومة الوفاق تعتبر تصريحات السيسي “انتهاكا للمواثيق الدولية” والسعودية والإمارات تؤيدان الموقف المصري
ليبيا: حكومة الوفاق تعتبر تصريحات السيسي “انتهاكا للمواثيق الدولية” والسعودية والإمارات تؤيدان الموقف المصري

ليبيا: حكومة الوفاق تعتبر تصريحات السيسي “انتهاكا للمواثيق الدولية” والسعودية والإمارات تؤيدان الموقف المصري

ردا على تلويح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بـ”تدخل عسكري مباشر” في ليبيا، أعلنت حكومة الوفاق الليبية رفضها القاطع للتدخل في ليبيا وللتصريحات المصرية التي تهدد الأمن القومي في البلاد وتنتهك كل المواثيق الدولية.

وصرح عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق محمد عماري زايد “نرفض بشدة ما جاء في كلمة السيسي ونعتبره استمرارا في الحرب على الشعب الليبي والتدخل في شؤونه، وتهديدا خطيرا للأمن القومي الليبي وانتهاكا صارخا للأعراف والمواثيق الدولية”.

وتابع “نرفض بشكل قاطع ما تم إعلانه عن عزم مصر إنشاء وتجهيز ميليشيات وعصابات مسلحة لمحاربة الحكومة الشرعية في ليبيا، ونعتبره تهديدا للسلم الأهلي والدولي، وتكرارا لأساليب التمرد الذي تم دحره عسكريا”.

وأكد أن “ليبيا دولة ذات سيادة لها حكومة شرعية هي حكومة الوفاق الوطني، ولن يكون لأي طرف أجنبي سلطة على شعبها ومواردها ومقدراتها، أو ينال من وحدتها واستقلالها”.

وفي الرياض، أكدت وزارة الخارجية السعودية في بيان أن “المملكة تقف إلى جانب مصر في حقها في الدفاع عن حدودها وشعبها من نزعات التطرف والمليشيات الإرهابية وداعميها في المنطقة”.

وأضافت أن “المملكة تعبر عن تأييدها” لما أعلنه السيسي بأنه “من حق مصر حماية حدودها الغربية من الإرهاب”.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان على “تضامن دولة الإمارات ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها من تداعيات التطورات المقلقة في ليبيا الشقيقة”.

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت عن استعداد بلاده للتدخل العسكري في ليبيا، معتبرا أن تدخل مصر المباشر في ليبيا “بات تتوفر له الشرعية الدولية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى