عاجل
أنت هنا: الرئيسية / كلام عندو معنى / مصر: عشرات القتلى والجرحى في تصادم قطارين بالإسكندرية
مصر: عشرات القتلى والجرحى في تصادم قطارين بالإسكندرية

مصر: عشرات القتلى والجرحى في تصادم قطارين بالإسكندرية

قالت مصادر أمنية وطبية إن 40شخصا قتلوا وأصيب 133على الأقل في تصادم قطارين للركاب بمدينة الإسكندرية الساحلية في شمال مصر.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية قالت إن قطارا قادما من القاهرة إلى الإسكندرية اصطدم بقطار متجه من الإسكندرية إلى بورسعيد بمنطقة خورشيد في الإسكندرية وهو ما أسفر عن سقوط قتلى ومصابين.
ونقل التلفزيون عن مصادر بهيئة السكك الحديدية المصرية أن الحادث نجم عن “عطل فني وقع بأحد القطارين”.

وأضافت وزارة الصحة في بيان أنه تم نقل المصابين إلى عدة مستشفيات في مدينة الإسكندرية.

وقال رئيس هيئة الإسعاف أحمد الأنصاري، وفق بيان وزارة الصحة، إنه فور وقوع الحادث تم إرسال 75 سيارة إسعاف مجهزة لنقل المصابين والضحايا.

وقال وزير النقل هشام عرفات للتلفزيون المصري إن الحادث ناجم عن “خطأ بشري” وأضاف أن الوزارة تبذل جهودا للاعتماد بشكل أكبر على التكنولوجيا في قطاع السكك الحديدية.

وقال النائب العام نبيل صادق في بيان إنه أمر بانتقال فريق من النيابة العامة إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة. وأمر أيضا بندب لجنة هندسية للانتقال إلى الموقع وإجراء المعاينة اللازمة للوقوف على أسباب الحادث وتحديد المسؤول عنه.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن الرئيس عبد الفتاح السيسي “وجه كافة أجهزة الدولة والمسؤولين المعنيين بمتابعة تطورات الحادث وتشكيل فريق عمل للتحقيق في ملابساته والتعرف على أسبابه ومحاسبة المسؤولين عنه”.

قوات من الجيش والحماية المدنية عملوا على استخراج الجثث

وأظهرت لقطات وصور بثها التلفزيون الرسمي عشرات الأشخاص يتجمعون حول عربات القطارين المحطمة وجثثا مغطاة على الأرض. وقال شهود إن قوات الحماية المدنية ورجال الإسعاف وقوات من الجيش عملوا على استخراج جثث ومصابين كانوا عالقين داخل عربات القطارين المحطمة.

وقالت هيئة السكك الحديدية إن الحادث وقع الساعة 2.15 بالتوقيت المحلي (12:15 بتوقيت جرينتش) عندما اصطدم قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية بمؤخرة قطار قادم من بورسعيد إلى الإسكندرية بالقرب من محطة منطقة خورشيد بالإسكندرية.
وأضافت أن الحادث تسبب في انقلاب جرار القطار القادم من القاهرة وعربتين من مؤخرة القطار القادم من بورسعيد.

وتتكرر حوادث القطارات في مصر بسبب تقادم القطارات وقلة صيانة السكك الحديدية وضعف المراقبة. وتقع حوادث قاتلة بين قطارات وسيارات أو حافلات تعبر تقاطعات السكة الحديدية.

ووقع أبشع حادث في تاريخ السكك الحديدية في مصر في شباط/فبراير 2002 حين أدى حريق اندلع في قطار كان متجها من القاهرة إلى جنوب مصر إلى مقتل حوالى 370 شخصا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى